الموجة الرابعة للتدريب ، دكتور صلاح لطفي آل هارون
تأثير الموجة الرابعة على التدريب
التدريب بالواقع الافتراضي VR training
بدأت العديد من الشركات الأوربية والأمريكية والكندية والاسيوية استخدام نظارات العالم الافتراضي virtual reality في برامجها التدريبية، حيث تقوم الشركات بالربط بين ثلثاه عناصر: البرامج المستخدمة في تلك النظارات، واقع شركتها، ونظم التعلم الالكتروني
وهذا النوع الجديد من التدريب يقد م لك عدة مزايا، منها:
(1) التعلم في بيئة أمنة: يوفر التدريب بالواقع الافتراضي VRT السلامة وعدم التعرض للمخاطر أثناء عمليات التدريب، وخاصة في حالات التدريب على خلط السوائل الكيماوية والتعامل مع المواد الخطرة فلا داعي بعد الان لعمل تلك التدريبات في الواقع الفعلي.
(2) توفير العديد من التكاليف الخاصة بإمكانية سكب مواد أو حرق مواد. على سبيل المثال، يمكنك تصميم محاكاة التدريب عبر الإنترنت لتدريب الموظفين كيفية التعامل مع مادة كيميائية خطرة أو تشغيل من الآلات الثقيلة ولا داعي للقلق من إرتكاب الأخطاء أو العمل تحت ضغط أو إتلاف معده او ماكينة.
2. السماح للمتدربين لإكمال نهجهم التدريبي دون الخوف من فشلهم، حيث كان السائد هو خوف المنظمات من تطبيق مداخل إدارية جديدة لإحتمالية فشل تلك المداخل في التطبيق، وبذلك يظل العاملين على وضعهم الحالي دون تطوير.
التدريب بالواقع الافتراضي VRT يتيح لهم الفرصة لاختبار التقنيات الجديدة التي يمكن أن تعزز إنتاجيتهم واستخدام مهارات التفكير الابداعي من أجل تبسيط اجراءات العمل. على سبيل المثال، يستطيع موظفو تقنية المعلومات طرح أفكار جديدة لتحري الخلل وإصلاحه أو تجربة أحدث أدوات التشخيص. مهما كانت المهمة، لديهم القدرة على استكشاف جميع الخطوات والتوصل إلى استراتيجية التعلم الخاصة بهم.
تأثير الموجة الرابعة على التدريب
التدريب بالواقع الافتراضي VR training
بدأت العديد من الشركات الأوربية والأمريكية والكندية والاسيوية استخدام نظارات العالم الافتراضي virtual reality في برامجها التدريبية، حيث تقوم الشركات بالربط بين ثلثاه عناصر: البرامج المستخدمة في تلك النظارات، واقع شركتها، ونظم التعلم الالكتروني
وهذا النوع الجديد من التدريب يقد م لك عدة مزايا، منها:
(1) التعلم في بيئة أمنة: يوفر التدريب بالواقع الافتراضي VRT السلامة وعدم التعرض للمخاطر أثناء عمليات التدريب، وخاصة في حالات التدريب على خلط السوائل الكيماوية والتعامل مع المواد الخطرة فلا داعي بعد الان لعمل تلك التدريبات في الواقع الفعلي.
(2) توفير العديد من التكاليف الخاصة بإمكانية سكب مواد أو حرق مواد. على سبيل المثال، يمكنك تصميم محاكاة التدريب عبر الإنترنت لتدريب الموظفين كيفية التعامل مع مادة كيميائية خطرة أو تشغيل من الآلات الثقيلة ولا داعي للقلق من إرتكاب الأخطاء أو العمل تحت ضغط أو إتلاف معده او ماكينة.
2. السماح للمتدربين لإكمال نهجهم التدريبي دون الخوف من فشلهم، حيث كان السائد هو خوف المنظمات من تطبيق مداخل إدارية جديدة لإحتمالية فشل تلك المداخل في التطبيق، وبذلك يظل العاملين على وضعهم الحالي دون تطوير.
التدريب بالواقع الافتراضي VRT يتيح لهم الفرصة لاختبار التقنيات الجديدة التي يمكن أن تعزز إنتاجيتهم واستخدام مهارات التفكير الابداعي من أجل تبسيط اجراءات العمل. على سبيل المثال، يستطيع موظفو تقنية المعلومات طرح أفكار جديدة لتحري الخلل وإصلاحه أو تجربة أحدث أدوات التشخيص. مهما كانت المهمة، لديهم القدرة على استكشاف جميع الخطوات والتوصل إلى استراتيجية التعلم الخاصة بهم.