دكتور صلاح لطفي آلي هارون
سلسلة مقالات : بناء وتطوير النظم التدريب
معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
يهدف إطار التقييم المشترك لأن يصبح العامل المحفز لعملية التحسين الكامل داخل المؤسسة، ويتكون من خمسة أهداف رئيسية:
1 - تعريف الإدارات العامة بثقافة التميز ومبادئ إدارة الجودة الشاملة.
2 - توجيه النصح لهم بصورة تدريجية لتطوير دورة دمينح (خطط، إنجز، ادرس، نفذ) بشكل تام.
3 - تسهيل التقييم الذاتي للمؤسسة العامة للحصول على التشخيص وتعريف خطوات التحسين.
4 - العمل مثل حلقة الوصل بين النماذج المختلفة المستخدمة في إدارة الجودة في كلا القطاعين العام والخاص.
5 - تسهيل التعلم عبر تبادل الخبرات بين مؤسسات القطاع العام.
يعتري المؤسسات التي بدأت بالفعل في تنفيذ إطار التقييم المشترك طموح، للمضي قدماً نحو التميز في أدائها والرغبة في تقديم ثقافة التميز في المؤسسة. فالاستخدام الفعال لإطار التقييم المشترك لابد وأن يؤدي مع الوقت لمزيد من التطوير لهذا النوع من الثقافة والتفكير داخل المؤسسة.
ومن ثم تضمن المحور الثاني: معايير نظم التدريب
المعيار الفرعي 2.3 : تحديد كفاءات العاملين التي تدعم الأهداف الفردية والمؤسسية، وتطويرها واستخدامها .
هناك مكون هام من مكونات المعيار 3 ألا وهو تقييم الكيفية التي تحدد بها المؤسسة كفاءات العاملين وتطورها وتحافظ عليها. فعندما تخلق المؤسسة أطرا تسمح للعاملين بتطوير كفاءاتهم بصفه مستمرة للاضطلاع بمسئوليه أكبر وإجراء المزيد من المبادرات، يسهم العاملون في تطوير مكان العمل. ويمكن لهذا ان يتحقق من خلال التأكد من ربطهم لأهداف الأداء الخاصة بهم مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وأيضا من خلال إشراكهم
في وضع السياسيات المتعلقة بتدريب العاملين وتحفيزهم وإثابتهم. وعمليا يمكن تلخيص هذا الممكن في استراتيجية الكفاءة التي تصف الحاجة لتطوير كفاءات العاملين والآليات المزمع تطبيقها (على سبيل المثال التعلم من زميل، نبادل/ننقل الوظائف، المزيد من التدريب).
يمكنك التواصل مع الدكتور صلاح لطفي استشاري تطوير النظم التدريبية من خلال
www.salahlotfy.com
أو من خلال المعهد الدولي لمعايير التدريب – مشروع أيزو التدريب
www.ici-uk.net
سلسلة مقالات : بناء وتطوير النظم التدريب
معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
يهدف إطار التقييم المشترك لأن يصبح العامل المحفز لعملية التحسين الكامل داخل المؤسسة، ويتكون من خمسة أهداف رئيسية:
1 - تعريف الإدارات العامة بثقافة التميز ومبادئ إدارة الجودة الشاملة.
2 - توجيه النصح لهم بصورة تدريجية لتطوير دورة دمينح (خطط، إنجز، ادرس، نفذ) بشكل تام.
3 - تسهيل التقييم الذاتي للمؤسسة العامة للحصول على التشخيص وتعريف خطوات التحسين.
4 - العمل مثل حلقة الوصل بين النماذج المختلفة المستخدمة في إدارة الجودة في كلا القطاعين العام والخاص.
5 - تسهيل التعلم عبر تبادل الخبرات بين مؤسسات القطاع العام.
يعتري المؤسسات التي بدأت بالفعل في تنفيذ إطار التقييم المشترك طموح، للمضي قدماً نحو التميز في أدائها والرغبة في تقديم ثقافة التميز في المؤسسة. فالاستخدام الفعال لإطار التقييم المشترك لابد وأن يؤدي مع الوقت لمزيد من التطوير لهذا النوع من الثقافة والتفكير داخل المؤسسة.
ومن ثم تضمن المحور الثاني: معايير نظم التدريب
المعيار الفرعي 2.3 : تحديد كفاءات العاملين التي تدعم الأهداف الفردية والمؤسسية، وتطويرها واستخدامها .
هناك مكون هام من مكونات المعيار 3 ألا وهو تقييم الكيفية التي تحدد بها المؤسسة كفاءات العاملين وتطورها وتحافظ عليها. فعندما تخلق المؤسسة أطرا تسمح للعاملين بتطوير كفاءاتهم بصفه مستمرة للاضطلاع بمسئوليه أكبر وإجراء المزيد من المبادرات، يسهم العاملون في تطوير مكان العمل. ويمكن لهذا ان يتحقق من خلال التأكد من ربطهم لأهداف الأداء الخاصة بهم مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وأيضا من خلال إشراكهم
في وضع السياسيات المتعلقة بتدريب العاملين وتحفيزهم وإثابتهم. وعمليا يمكن تلخيص هذا الممكن في استراتيجية الكفاءة التي تصف الحاجة لتطوير كفاءات العاملين والآليات المزمع تطبيقها (على سبيل المثال التعلم من زميل، نبادل/ننقل الوظائف، المزيد من التدريب).
يمكنك التواصل مع الدكتور صلاح لطفي استشاري تطوير النظم التدريبية من خلال
www.salahlotfy.com
أو من خلال المعهد الدولي لمعايير التدريب – مشروع أيزو التدريب
www.ici-uk.net