Project Management for ALL



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Project Management for ALL

Project Management for ALL

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Project Management for ALL

All About Construction Project Management


    تطوير النظم التدريبية – الفرق بين التعليم والتدريب (2)

    avatar
    ن للتدريب الالكترونى


    عدد الرسائل : 28
    تاريخ التسجيل : 06/12/2016

    تطوير النظم التدريبية – الفرق بين التعليم والتدريب (2)  Empty تطوير النظم التدريبية – الفرق بين التعليم والتدريب (2)

    مُساهمة من طرف ن للتدريب الالكترونى السبت مارس 24, 2018 10:07 pm

    دكتور صلاح لطفي آل هارون


    إذن ما الفرق بين التدريب والتعلم؟
    - وفقًا للمواصفة القياسية الدولية لمقدمي خدمات التدريب ISO 29990 في الكود رقم 2.12 ، فإن تعريف التعلم هو: اكتساب المعرفة، السلوك، المهارات، القيم، والأداء)الإنجاز) أو الفهم.
    - وبناء على ذلك فإن التعلم = التدريب + القيم +الأداء
    - ونظرًا لتضارب مفاهيم التعلم والتدريب بين الكتب والمواد التدريبية والمراجع الأكاديمية فإن الشكل التالي يوضح النص الأصلي لتعريف التعلم كما ورد بالمواصفة المذكورة حتى يتم إزالة اللبس بين المدربين والمهتمين بتلك المهنة في تعرضهم وممارستهم لمفهوم التعلم.
    لكن ما الفرق بين التدريب والتعلم وراس المال البشري وراس المال المعرفي؟
    بشكل مبسط، فإن راس المال المعرفي = رأس المال البشري + رأس المال الهيكلي.
    ويتضمن راس المال البشري Human Capital كل من الابتكار والخبرة والمهارة والمعرفة والقيم ، ومن ثم فإن راس المال البشري يحتوي التعلم والتعلم يحتوي بداخله التدريب .
    كما يتضمن راس المال الهيكلي Structure Capital كل من حقوق الملكية الفكرية وراس المال المؤسسي والسمعة والشهرة والعملاء .
    متي يبدأ التدريب عمله؟
    للإجابة على التساؤل، كُلفت مجموعة عمل من قبل المنظمة الدولية للمقاييس ISO وهي لجنة خبراء معنية بالمواصفة الدولية لجودة التدريب ISO10015، وقدمت تقرير خاص Special Report في إبريل 2005 بعنوان Does it pay to train ?.
    حيث قامت مجموعة الخبراء بتحليل فجوة الأداء performance gap في المنظمات المختلفة، بناء على استقصاء أعد لهذا الغرض، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن فجوة الأداء في المنظمات ترجع إلي 5 أسباب رئيسية:
    1. الخطأ أو القصور في توفير المواد الخام ومدخلات الإنتاج Raw.
    2. الخطأ أو القصور في المعدات Equipment.
    3. أداء الموارد البشرية دون المستوي HR Performance. (بداية البداية للتدريب)
    4. إنتاج منتجات خطأ Wrong products (ليس هناك طلب كافي أو عدم القدرة على خلق الطلب الكافي)
    5. عدم كفاية المصادر التمويلية Financial Resources.
    وبتحليل الأسباب المتعلقة بالبند رقم (3) والخاص بانخفاض أداء الموارد البشرية، توصلت الدراسة إلي أن انخفاض أداء الموارد البشرية يرجع إلي:
    - الرغبة في إعادة الهيكلة التنظيمية للشركة.
    - عدم كفاءة القيادة Inefficient Leadership.
    - عدم كفاية الكفاءات (الجدارات الوظيفية) Competencies للموارد البشرية
    - انخفاض تنافسية العمالة (إنتاجيتهم).
    - انخفاض الدافعية والحافز الشخصي للعمل.
    وحتى الآن لم يبدأ التدريب بعد ....
    لذا، قامت تلك المجموعة بتحليل الحلول لانخفاض مستوي الجدارات والمهارات فوجدت لعلاجها 4 وسائل وهي:
    حلول من خلال التدريب للموارد الحالية Training (هنا يبدأ التدريب)
    حلول من خلال استقطاب موارد بشرية جديدة بكفاءات أعلي High Competencies (الاستقطاب)
    حلول من خلال ميكنة نظم العمل Atomization (التطوير الإداري)
    وحلول من خلال تدوير العمل Rotation. (التطوير التنظيمي)

    للمزيد حول مشروع #المعايير_الدولية_للتدريب
    واختبارات التقييم المهني لمطوري نظم التدريب
    تفضل بزيارة

    www.ici-uk.net
    www.salahlotfy.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 11:04 pm