سلسلة مقالات : التدريب والمستقبل (4)
دكتور صلاح لطفي آل هارون
تجربة التدريب التعاوني - جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية
هو برنامج يستهدف تحقيق الموائمة بين ما يدرسه الطالب في مجال التخصص وبين ما هو مطلوب ومستخدم في مواقع العمل الفعلية من خلال تعاون المؤسسة التعليمية مع منشآت الأعمال في تدريب الطلاب على ممارسة أعمال التخصص خلال فترات الدراسة في بيئة العمل الفعلية وفق ضوابط محددة ".
قامت جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية بتبني فكرة التدريب التعاوني بالتعاون مع بنك الراجحي وعدد من المؤسسات السعودية، لدمج التعليم بالجامعة مع مهارات التدريب سوق العمل من خلال التدريب الميداني.
ويعتبر هذا البرنامج جزء من متطلبات التخرج للطالب ويحسب له بما مقداره 3 ساعات دراسية في مقابل عمله لمدة 12 أسبوع بمعدل 48 ساعة في الأسبوع، وان يكون التدريب في الفصل الأخير للطالب.
يتضمن هذا النوع من التدريب 3 محاور للبرنامج:
المحور الأول : تقرير من الشركة او البنك عن الطالب المتدرب.
المحور الثاني : تقرير من الطالب يحتوي على النقاط التالية :
• تعريف بجهة وموقع التدريب .
• وصف تفصيلي للأعمال التي تدرب عليها الطالب.
• مقارنة بين ما درسه الطالب في الكلية والأعمال التي مارسها أثناء فترة التدريب.
المحور الثالث : تقييم المشرف للطالب ، عن طريق ما يلي :
• زيارة ميدانية لموقع العمل للاطلاع على أحوال الطالب بعد التنسيق مع الشركة .
• تقيم التقرير المقدم من الطالب.
• مناقشة الطالب في الجوانب العملية والمهارات التي اكتسبها.
وتكون فترة التدريب شهرين كاملين، يبدا المتدرب بالقيام ببعض الأعمال المكتبية بقسم خدمة العملاء بنظام الدوام الكامل يومي ثم توكل إليه تدريجيا بعض المسئوليات البسيطة مثل استقبال طلبات العملاء واستلام هوياتهم وترتيبها بالأولوية ومطابقة الهوية ومطابقة توقيع العميل، والاتصال بالعملاء لا بلاغهم بالحضور لاستلام دفاتر الشيكات أو باستلام طلبات إخلاء الطرف.
في هذه المرحلة يكتسب المتدرب مهارات مثل: أساليب التعامل مع الشخص حسب ما يناسبه بناء على العمر والأسلوب والبنية الشخصية والتفهم، الصبر والتحكم بالمشاعر وعدم الانفعال والخطأ. العمل تحت الضغط الكبير والازدحام. التعامل مع المشكلات الطارئة والبحث عن حل سريع لها. تحمل المسؤولية والاستقلالية. فصل الحياة الشخصية عن العمل.
لمزيد من المعلومات
يمكنك زيارة الموقع الاكتروني لمشروع معايير التدريب
www.ici-ugk.net
أو طلب موسوعة المعايير الدولية للتدريب
او زيارة الموقع الالكتروني للدكتور صلاح لطفي
www.salahlotfy.com
دكتور صلاح لطفي آل هارون
تجربة التدريب التعاوني - جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية
هو برنامج يستهدف تحقيق الموائمة بين ما يدرسه الطالب في مجال التخصص وبين ما هو مطلوب ومستخدم في مواقع العمل الفعلية من خلال تعاون المؤسسة التعليمية مع منشآت الأعمال في تدريب الطلاب على ممارسة أعمال التخصص خلال فترات الدراسة في بيئة العمل الفعلية وفق ضوابط محددة ".
قامت جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية بتبني فكرة التدريب التعاوني بالتعاون مع بنك الراجحي وعدد من المؤسسات السعودية، لدمج التعليم بالجامعة مع مهارات التدريب سوق العمل من خلال التدريب الميداني.
ويعتبر هذا البرنامج جزء من متطلبات التخرج للطالب ويحسب له بما مقداره 3 ساعات دراسية في مقابل عمله لمدة 12 أسبوع بمعدل 48 ساعة في الأسبوع، وان يكون التدريب في الفصل الأخير للطالب.
يتضمن هذا النوع من التدريب 3 محاور للبرنامج:
المحور الأول : تقرير من الشركة او البنك عن الطالب المتدرب.
المحور الثاني : تقرير من الطالب يحتوي على النقاط التالية :
• تعريف بجهة وموقع التدريب .
• وصف تفصيلي للأعمال التي تدرب عليها الطالب.
• مقارنة بين ما درسه الطالب في الكلية والأعمال التي مارسها أثناء فترة التدريب.
المحور الثالث : تقييم المشرف للطالب ، عن طريق ما يلي :
• زيارة ميدانية لموقع العمل للاطلاع على أحوال الطالب بعد التنسيق مع الشركة .
• تقيم التقرير المقدم من الطالب.
• مناقشة الطالب في الجوانب العملية والمهارات التي اكتسبها.
وتكون فترة التدريب شهرين كاملين، يبدا المتدرب بالقيام ببعض الأعمال المكتبية بقسم خدمة العملاء بنظام الدوام الكامل يومي ثم توكل إليه تدريجيا بعض المسئوليات البسيطة مثل استقبال طلبات العملاء واستلام هوياتهم وترتيبها بالأولوية ومطابقة الهوية ومطابقة توقيع العميل، والاتصال بالعملاء لا بلاغهم بالحضور لاستلام دفاتر الشيكات أو باستلام طلبات إخلاء الطرف.
في هذه المرحلة يكتسب المتدرب مهارات مثل: أساليب التعامل مع الشخص حسب ما يناسبه بناء على العمر والأسلوب والبنية الشخصية والتفهم، الصبر والتحكم بالمشاعر وعدم الانفعال والخطأ. العمل تحت الضغط الكبير والازدحام. التعامل مع المشكلات الطارئة والبحث عن حل سريع لها. تحمل المسؤولية والاستقلالية. فصل الحياة الشخصية عن العمل.
لمزيد من المعلومات
يمكنك زيارة الموقع الاكتروني لمشروع معايير التدريب
www.ici-ugk.net
أو طلب موسوعة المعايير الدولية للتدريب
او زيارة الموقع الالكتروني للدكتور صلاح لطفي
www.salahlotfy.com