Project Management for ALL



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Project Management for ALL

Project Management for ALL

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Project Management for ALL

All About Construction Project Management


    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة

    salama2004
    salama2004


    عدد الرسائل : 154
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009

    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة Empty قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة

    مُساهمة من طرف salama2004 الأربعاء يناير 08, 2014 5:16 pm


    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة
    تقديم : م / جمعة محمد سلامة
    مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )


    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة TgjtA


    أولاً : تعريف الظروف الجوية الصعبة :
    الظروف الجوية الصعبة وعلاقتها بعناصر القيادة ( السيارة والطريق والسائق ومدى الرؤيا ) يمكن تعريفها ببساطة وهي قيادة المركبة في :
    جو بارد جداً ( خمس درجات سيلوزية فما دون ) .
    جو ماطر .
    جو ضبابي .
    جو ثلجي جو عاصف .

    الأجواء الباردة :
    قد يسأل البعض عن الفرق بين الجو العادي والجو البارد وعن الفرق في قيادة السيارة بين الحالتين ، أما في الحالة الأولى ( الجو العادي ) فتكون جميع السوائل في السيارة في وضعها الفيزيائي الطبيعي فتكون استجابة الفرامل أو المقود الهيدروليكي ( البور ستيرنج ) طبيعية وحسب قياسات وإعدادات المصنع ، أما في الأجواء الباردة فتزيد كثافة السوائل في السيارة ، فتكون استجابة السيارة لأول 3 إلى 5 كيلومتر دون المستوى المطلوب ، وبعدها تتأثر السوائل بالحرارة المنبعثة من المحرك وتعود إلى وضعها الطبيعي ، لذا ينصح دائماً بتسخين السيارة لفترات كافية في الأجواء الباردة ، لمعرفة فترة التسخين المناسبة لسيارتك قم بمراجعة دليل المالك .

    الأجواء الماطرة :
    تزيد الأجواء الماطرة من احتمال انزلاق السيارة وانحرافها عن الطريق ، وخصوصاً إذا حصلت الموجة المطرية بعد فترة من انقطاع المطر ( أول شتوة بالفلاحي ) ، كما وتقلل الأمطار الكثيفة من مدى الرؤيا وتزيد من مسافة التوقف الطارئ في حالة الفرملة المفاجئة ، فبدلا من وقوف السيارة من سرعة 100 كم في الساعة في 40 متر ، قد تزيد مسافة التوقف حتى الضعف وخصوصاً في بعض المركبات الثقيلة الوزن .

    الجو الضبابي :
    يقتصر مدى تأثير الجو الضبابي على تدني مدى الرؤيا الأفقية ، فتكون الرؤيا محجوبة من مسافة 20 متر أو أقل ، ويزداد الأمر سوءاً في حالة القيادة على طرق خارجية غير مخططة وغير مضاءة أو بدون عاكسات .

    الأجواء الثلجية :
    تعتبر الأجواء الثلجية أخطر ظروف القيادة على الإطلاق ، فمهما كانت السيارة مجهزة بتقنيات موانع الانزلاق ومهما كان السائق محترفاً فيبقى هنالك مجال للخطر وأي خطأ قد يقع في ثواني قليلة وقد تكون نتائجه وخيمة وخصوصا إذا كنت تقود سيارة ذات دفع خلفي ، وينصح بعدم استخدام السيارة في هذه الظروف إلا للضرورة القصوى ، حيث تكون الشوارع شديدة الانزلاق وفي حالة الهطول قد تنعدم الرؤيا مما يزيد الأمر سوءاً .

    الأجواء العاصفة :
    القيادة في الأجواء العاصفة تتطلب التركيز والحذر ، وخصوصاً عند قيادة الباصات أو السيارات القديمة مربعة الشكل أو العالية مثل سيارات البيك آب ، حيث أن هذا النوع من السيارات تكون ديناميكية الهواء معدومة فيه ، وخصوصاً إذا كان اتجاه هبوب الرياح عمودي على خط سير المركبة ( جانبي ) ، وإذا كانت الرياح تهب في منطقة صحراوية قد يشكل تطاير الأتربة والرمال حاجزاً يحد من مدى الرؤيا الأفقية .


    ثانياً : نصائح للقيادة في الظروف الجوية الصعبة :
    الآن وبعد الانتهاء من تعريف الظروف الجوية الصعبة في القيادة والأخطار الناتجة عنها ، أقدم لكم بعض النصائح لقيادة آمنة في فصل الشتاء .
    أ . بالنسبة للسيارة :
    تأكد من الفرامل ومن زيت الفرامل وزيت البور ستيرنج ونسبة السائل في الراديتر .
    تأكد من بطارية السيارة وقم باستبدالها إذا كانت ضعيفة حيث أن كفاءتها تقل في الطقس البارد .
    تأكد من صلاحية شمعات الاحتراق البواجي ( في محركات البنزين فقط ) .
    تأكد من صلاحية الإطارات الموجودة من حيث وجود تشققات أو انتفاخات ( بولنة ) .
    تأكد أن عمق فرزة الإطار يزيد عن 2 ملم وذلك حسب نوع الإطار .
    تأكد من عيار ضغط الهواء في الإطارات وأضبطها حسب توصية المصنع .
    تأكد من عمل مساحات الزجاج الأمامي ( والخلفي إن وجدت ) وقم باستبدال المساحات حسب الحاجة .
    تأكد من عمل الأنوار الأمامية وأنوار كشافات الضباب وأنوار البريكات والريفيرس والغمازات .
    تأكد من عمل التدفئة ( حيث يجب ان تبعث هواء ساخن بعد 5 دقائق على الأكثر من تشغيل السيارة صباحاً ) وإذا كانت تصدر هواء بارد تأكد من صلاحية منظم الحرارة ( الثيرموستات ) وراديتر التدفئة ، حيث لا تقل أهميتها عن المساحات لأنها تقشع البخار المتكثف على الزجاج من الداخل ، إذا كانت تعمل بشكل جيد ، قم بتوجيه فتحات الهواء الساخن إلى الزجاج الجانبي الأيمن والأيسر لكشف المرآتين الجانبيتين ولا تقم بتوجيهها إلى وجهك أو وجه الركاب مباشرة ( كي لا تصاب بلفحة ) .
    تأكد من صلاحية الإطار الإحتياطي ( السبير ) ومن عدة البنشر وتدرب على استخدامها .
    تأكد من صلاحية قاشع الضباب الخلفي ( الديفروست ) ؛ هذا بالنسبة للسيارة وصلاحيتها للشتاء .
    ب . القيادة في الجو البارد :
    تختلف القيادة في الجو البارد عن القيادة في الجو العادي للأسباب المذكورة سابقاً ، لذا أحرص دائما على الالتزام بالسرعة المعقولة وانتبه من تشكل الصقيع واحذر خطر الانزلاق في حالة وجوده ( سأكتب عن التعامل مع الانزلاق في باب القيادة في الثلج والمطر ) .
    قم بتسخين السيارة بشكل كافي قبل الانطلاق .
    تأكد من دفئ الغرفة الداخلية لأن نسبة تركيزك تقل إذا كان الجو بارداً .
    قم بالدوس على الفرامل عدة مرات قبل الانطلاق لتحريك سائل البريك في المواسير والخراطيم .
    قم بالدوس على دعسة الكلتش عدة مرات لتليينها وقم بتحريك ناقل الحركة ( الجير ) بين السرعات المختلفة بالترتيب لتليينه قبل الانطلاق .
    انطلق ورافقتك السلامة .

    ج . القيادة في الجو الماطر :
    تذكر أنك عندما تسير بسرعة 80 كيلومتر في الساعة فأنك تقطع مسافة 23 متر في الثانية الواحدة ، وقد يستغرق الأمر ثانيتين كاملتين للاستجابة لخطر ما وبداية رد الفعل ( الفرملة أو تغيير الاتجاه ) ، فاحرص على القيادة بسرعة معقولة واترك مسافة أمان كافية بينك وبين المركبة التي أمامك ، وفي حالة الهطول المطري ، قم بزيادة مسافة الأمان إلى الضعف لتجنب المسافة الزائدة في التوقف المفاجئ الناتجة عن الانزلاق ، المسافة المأمونة في الشتاء هي 4 ثواني بينك وبين المركبة التي أمامك ( قم بالعد من واحد إلى خمسة عند مرور المركبة التي أمامك بعمود نور أو شجرة أو أي ثابت على الطريق ، عند وصولك إلى ذلك الثابت يجب أن تكون قد وصلت بالعد إلى خمسة ، أي 4 ثواني مسافة أمان ) .
    تأكد من إضاءة الكشافات أو الضوء المنخفض حتى في النهار ليتمكن الناس من رؤيتك ، لا تكتفي بنور الطقة الأولى وتجنب الضوء العالي .
    احذر برك وتجمعات المياه وخصوصاً على الطرق السريعة ، لأن السيارة قد تغير اتجاهها فجأة حين المرور على بركة مياه وذلك لأنها تسير على سطح المياه لأول وهلة ثم تدوس على الأرض ، إذا كانت بركة المياه شر لابد منه ، قم بتخفيف السرعة بشكل لطيف غير مفاجئ مع إعطاء الضوء الرباعي لمن هم خلفك وأحكم قبضتك على الستيرنج وقم بتشغيل المساحات لإزالة الماء المتطاير من البركة عن زجاجك قبل الدخول في البركة .
    تجنب خطر الانزلاق وذلك بتجنب التسارع المفاجئ وتغيير المسرب المفاجئ أو العنيف والفرملة المفاجئة أو العنيفة ، حافظ على القيادة بسلاسة وأستخدم الغيارات العكسية بذكاء خصوصا إذا كنت تقود سيارة دفع خلفي ، إذا انزلقت السيارة لسبب ما على سرعة خفيفة ، أترك دعسة البنزين أو الديزل ( ترك دعسة البنزين أو الديزل هي القاعدة الذهبية في الانزلاق ) وأدعس دعسة الكلتش ( أو ضع الجير على النيوترال إذا كنت تقود أوتوماتيك ) ولا تستخدم الفرامل بقوة ، أستخدمها بلطف وبشكل متقطع ، أحذر استخدام الهاندبريك خصوصاً إذا كنت تقود سيارة دفع أمامي ، فهنالك خطأ شائع بين السواقين وهو استخدام الهاندبريك عند فشل البريك بإيقاف السيارة ، لا تخف وحافظ على هدوئك .
    إذا انزلقت السيارة على سرعات عالية قم باستخدام الغيارات العكسية الخفيفة ( خامس إلى رابع ، رابع إلى ثالث ) مع الفرملة بشكل هادئ متقطع ورفع دعسة الكلتش ببطء عند التغيير إلى جير أثقل ( من خامس إلى ثالث أو رابع إلى ثاني ) وقم بتوجيه الستيرنج مع أتجاه الانزلاق وليس عكسه ... لا تستخدم الجير الأول في الغيار العكسي إلى إذا فقدت الأمل بكل الغيارات وكانت سرعتك بطيئة أقل من 20 كم / ساعة .
    عادة ما يكون خطر الانزلاق في "أول شتوة" فقط ، ثم يعود الوضع عاديا ( ولكن ليس طبيعياً ) .
    د . القيادة في الجو الضبابي :
    يؤثر الضباب كما ذكرت سابقا على مدى الرؤيا الأفقية ، وفي حالة الضباب ينقسم السواقون إلى نوعين ، النوع الأول هو السائق النبيل أو ذو الحظ السيئ الذي يكون في أول قافلة المركبات ، فيكون هو الدليل ويتبعه الجميع ... والقسم الثاني هم الرعية أو من هم خلف القائد ... في الحالتين وعند القيادة في الضباب ليلا أو نهارا ... التزم بما يلي :
    قم بتخفيض السرعة بشكل يسمح لك بالتصرف بأمان في حالة الحاجة لرد فعل ( فرملة أو تغيير مسرب ) .
    أطفئ جميع الأنوار بأستثناء الكشافات وقم بتشغيل أنوار الخطر ( الرباعي ) .
    لا تستخدم الأضواء العالية لأنها ستحجب الرؤيا .
    ركز على الخط الأبيض المتقطع في منتصف الطريق أو الأصفر المتصل على جانب الطريق الأيمن ، ولا تقد على المسرب الأيسر إلا للضرورة .
    شدد تركيزك على العاكسات لمعرفة الإنعطافات وإتجاه الشارع ولا تقم بالتجاوز عن المركبة التي أمامك إلا بعد زوال منطقة الضباب أو إذا كانت المركبة التي أمامك أول مركبة وتريد تسليمك مهمة القائد .
    إذا كنت أنت أول مركبة في قافلة السيارات أعلم أن من هم خلفك ممنونون جدا لوجودك في المقدمة فلا تقم بحركات مفاجئة واعلم أن أرواحهم بين يديك وهم يعتمدون على أضوائك الرباعية بنسبة 80% .
    إذا كنت أنت من الرعية تلحق خلف أضواء من هم أمامك ، ركز على إنعطافهم وكن على خط مسيرهم كأنك عربة قطار ، ولكن لا تنسى أن الـ 20 % المتبقية من تركيزك يجب أن تبقى على الشارع وعلى مسافة الأمان الكافية .
    إذا تعذرت الرؤيا بشكل تام ولم تكن واثقا من قدرتك على المتابعة ، توقف في أقصى يمين الشارع وأطفئ جميع الأنوار عدى أنوار الخطر الرباعية وانتظر حتى تتأكد من قدرتك على المتابعة .
    قم بتقريب وجهك من الزجاج الأمامي لرؤية ما هو أمامك خصوصا عند الإنعطاف .
    تحلى بالصبر وتمهل دائما في الأجواء الضبابية .
    إذا كانت سيارتك مزودة بأضواء زينون حاول تركيب أضواء تميل إلى الإصفرار قليلا ولو في فصل الشتاء فقط ، لأن أضواء الزينون تحجب الرؤيا لميلها إلى اللون الأزرق ( فايوليت - بلو لايت ) أو تجنب القيادة في الضباب .
    تذكر أن الضباب قد يضرب فجأة وخصوصاً عند صعود المرتفعات بسرعة ، كن جاهزاً .

    د . القيادة في الأجواء الثلجية :
    للقيادة في الأجواء الثلجية خصوصية تختلف عن القيادة في أي جو آخر ، فقد تجتمع جميع الظروف الصعبة من برودة وانزلاق وانحجاب الرؤية والرياح القوية معاً في وقت واحد ، لذا فإن الحذر الشديد جداً أمر إلزامي وخصوصاً لعدم وجود خبرة كافية لدينا تتعلق بالقيادة في الثلوج بالمقارنة مع شعوب أخرى مثل السويديين أو الكنديين أو الروس على سبيل المثال .

    تذكر دائما أن السيارة للضرورة ، فإذا لم تكن مضطرا للقيادة في الثلوج ، أبقى في المنزل فالتزم بما يلي :
    خطر الانزلاق في الثلوج تحصيل حاصل وشر لا بد منه ، فالتزم بالقيادة بسرعة منخفضة جدا وقم بإنارة الكشافات حتى في النهار ، تجنب استخدام الضوء العالي .
    من المفضل استخدام الجنازير على الإطارات الأمامية للدفع الأمامي وعلى الإطارات الأربعة للدفع الخلفي والرباعي وذلك لزيادة تماسك السيارة مع الشارع .
    إذا كان الهطول قوياً قم بتشغيل المساحات على أسرع درجة لمنع تكوم الثلوج على الزجاج ، وقم بتشغيل الأنوار الرباعية .
    قم بحمل مغرفة بلاستيكية صغيرة لإزالة الثلج عن سقف السيارة وزجاجها الأمامي والخلفي والجانبي وعن المرآتين الجانبيتين والأضواء قبل الانطلاق ، احذر تجريح دهان السيارة .
    تذكر تسخين السيارة بشكل كافي .
    تجنب زيادة السرعة بشكل مفاجئ أو الفرملة بشكل مفاجئ أو تغيير المسرب بعنف ، قلل من اعتمادك على الفرامل واستخدم الغيارات العكسية بلطف .
    إذا كنت تقود سيارة اوتوماتيك قم باستخدام اللوجير 3 أو 2 لتخفيف السرعة مع الضغط بشكل متقطع على الفرامل .
    إذا كنت تسكن في منطقة غير سهلية قد تعلق مركبتك في الثلج خصوصا إذا كانت دفع خلفي ، جهز نفسك لمثل هذا السيناريو بحمل مجرفة لإبعاد الثلج عن الإطارات ولا تنطلق على الغيار الأول ، استخدم الغيار الثاني أو حتى الثالث إذا اقتضت الحاجة ، المسير على آثار عجلات مركبة مرت قبلك في نفس الطريق مفيد ويقلل من احتمالية أن تعلق سيارتك .
    لا تنسى أن تحافظ على دفئ السيارة من الداخل لزيادة تركيزك على القيادة .
    إذا كنت على طريق خارجي وعلقت سيارتك ، انتظر عمال البلدية أو رجال الدفاع المدني ليقوموا بفتح الطريق ، لا تحاول القيادة بعنف وإجبار السيارة على الخروج ، رجال الدفاع المدني يقومون بفتح الطرق بشكل مستمر في حالة الثلوج .
    حافظ على مستوى وقود كافي في خزان مركبتك للطوارئ فقد تحتاجها لبقاء السيارة شغالة ودافئة إذا كنت عالقاً على طرق خارجية بانتظار رجال الدفاع المدني .
    إذا علقت السيارة وكنت تحاول إخراجها وكانت تنحرف باتجاه ، قم بإدارة الستيرنج باتجاه الانحراف ثم عكسه .
    وأخيراً ، تجنب الأرصفة فقد لا تراها بسبب تكوم الثلوج .

    هـ : القيادة بجو عاصف :
    الجو العاصف قد يؤدي إلى انحراف السيارة عن المسرب ، وخصوصا عند قيادة السيارات العالية أو الباصات كما ذكرت سابقاً ... عند القيادة بجو عاصف ، التزم بما يلي :
    أحكم قبضتك على عجلة القيادة وحاول الابتعاد عن الأرصفة مع الحفاظ على بقائك في المسرب .
    التزم بالسرعة المعقولة ، فكلما زادت سرعتك كلما زاد تأثير الرياح الجانبية على اتجاه المركبة .
    عند التجاوز عن سيارات عالية أو باصات ، يختفي تأثير الرياح الجانبية عنك إذا كانت المركبة التي تتجاوز عنها بينك و بين اتجاه الهبوب ، تذكر انه بعد إتمام التجاوز ، ستعود الرياح الجانبية لضرب سيارتك ، فأحكم قبضتك على عجلة القيادة .
    على عكس النقطة السابقة ، إذا كانت سيارة تتجاوز عنك أو أنت بينها وبين اتجاه الهبوب ، احذر الإقتراب الشديد منها وحافظ على مسافة الأمان الجانبية .
    ركز على مناطق اختفاء تأثير الرياح ، فعند مرورك بجانب تلة أو جبل يعزلك عن الرياح ، تذكر ان الرياح ستعود لضرب سيارتك بعد زوال العائق ، تعامل مع الموقف بحذر .
    وبعد الانتهاء من الشرح التفصيلي عن ظروف القيادة تذكر بأن الشارع ملك للجميع ، تحلى بالذوق والأخلاق ، وساعد من هم بحاجة للمساعدة .


    إرشادات عامّة :
    تأكد من شحن بطارية هاتفك النقال للضرورة .
    أحمل معك بعض المال للطوارئ .
    أحمل معك مصدر ضوء مع بطاريات للطوارئ .
    لا تنسى المثلث العاكس عند تغيير الإطارات .
    زيادة ضغط الهواء في العجلات يؤدي للانزلاق وانخفاضه يزيد مصروف الوقود بنسبة 15% ويزيد من تآكل الإطار ، حافظ على ضغط الإطار الموصى به من المصنع .
    تدرب على شحن بطارية السيارة بإيصال السالب بالسالب والموجب بالموجب لمساعدة الناس عند الحاجة .
    قم بتلميع الزجاج الداخلي ولو مرة في الأسبوع لزيادة وضوح الرؤيا عند استخدام الدفاية لقشع التكثف الداخلي وتجنب مسح الزجاج باليد ( يزيد الأمر سوءاً ) ، وإذا اقتضت الحاجة ، قم بحمل قطعة قماش قطنية لمسح الزجاج من الداخل .
    قم بحمل قنينة ماء في الصندوق الخلفي لاستخدامها في حال نقصان الماء في الراديتر .
    لا ترشق المارة بالمياه ، تحلى بالذوق في القيادة .
    تدرب على تعشيق سيارتك ، فقد تحتاج إلى ذلك يوماً ما .
    لا تتردد بمساعدة الآخرين .

    طريق السلامة إن شاء الله ...


    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة ABLzs
    المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية مع المدرب الليبي / عبدالرؤوف الشريف ( أحد المدربين المميزين في ليبيا )


    عناوين التواصل :

    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة TlwWW
    المدرب / جمعة محمد سلامة


    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة B7PP5
    المدرب / جمعة سلامة


    قيادة السيارات في الظروف الجوية الصعبة KqYZr
    المدرب جمعة محمد سلامة


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 10:09 pm