يدعوكم المركز المتخصص للتدريب والاستشارات للمشاركه في الدوره التدريبيه
البرنامج المتكامل لإستراتيجية كايزن اليابانية
الرياض : من 19 الى 23 مارس 2017
الدوحة : من 16 الى 20 أبريل 2017
مقدمه
رافق الانفجار التقني والتنافس الاقتصادي والنمو المعرفي، تطور كبير جداً في العمليات الصناعية والإدارية بجميع القطاعات الحكومية والتجارية في جميع أنحاء العالم، مما جعل عمليات التحسين المستمر من أهم شروط بقاء المنظمات وتنويع قدرتها التنافسية.
فقط المؤسسات والشركات التي استخدمت أساليب التحسين المستمر والإبقاء على سياسات مقبولة ومستويات مرتفعة من رضا العملاء استطاعت المنافسة والبقاء في الظروف الاقتصادية الصعبة وأثناء الأزمات المالية المتلاحقة.
ولم تكن التجربة اليابانية في التفوق التقني والاقتصادي لتمر على علماء الإدارة في العالم بدون دراسة وبحث عميقين للتعرف على أسباب التفوق الياباني العالمي في فترة زمنية قصيرة نسبياً. وقد كانت المفاجأة التي جعلت الكثير من الشركات العالمية تهتم بالتجربة اليابانية: كيف أن بعض الشركات اليابانية تبيع منتجات ذات جودة عالية بكمية اقل من مثيلاتها في الدول الغربية وبسعر أرخص، ومع ذلك تحقق أرباح أكبر؟!!
كان الاكتشاف المذهل. فقد استطاعت التجربة اليابانية للتحسين المستمر التي سماها اليابانيون كايزن(KIEZEN) تحقيق أقل مستوى من الهدر في العمليات والموارد والوقت، محققة بذلك نسب مرتفعة من الأرباح والعوائد المالية. من هنا كان الاهتمام بفلسفة الكايزن اليابانية بغرض التعرف عليها والتدريب عليها وتطبيقها في القطاعات المؤسسات والشركات.
أهدف البرنامج:
تتطلب الإدارة الحديثة العمل على رفع كفاءة وفعالية أداء كافة العاملين بالمنظمات الخدمية والصناعية من خلال توظيف أحدث التقنيات والمنهجيات العالمية التي ثبت صحتها وعمق تأثيرها على الأداء لذلك تم تصميم البرنامج لتحقيق فهم واستيعاب منهجية كايزن اليابانية للتحسين المستمر، ويهدف البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمفاهيم والاستراتيجيات المختلفة لهذه المنهجية ليتسنى اكتساب مهارات ومعارف علمية وتطبيقية تؤثر إيجاباً في مستوى الإنتاجية الكلية للأنشطة .
محتوى الدورة:
الوحدة الأولى:
منهجية التحسين المستمــــر اليابانية – كايزن ( KAIZEN ).
• مفهوم منهجية التحسين المستمر.
• أنواع أساليب التحسين.
• مفهوم منهجية الكايزن.
• مظلة منهجية كايزن وأدوارها المتنوعة.
• فوائد تطبيق منهجية كايزن.
• المقومات الأساسية للمنهجية.
• أنواع الفقد طبقاً للمنهجية ( Muda , Mura , MURI ).
• سباعية الهدر في منهجية كايزن ( 7 WASTES ).
• أسئلة واستقصاءات.
الوحدة الثانية:
متطلبات التهيئة لتطبيق منهجية كايزن.
• أدوات التحسين في منهجية كايزن - Control Charts , Pareto Diagram , Fishbone Diagram , Check Sheets
• إدارة التغيير كعنصر نجاح حاسم في التطبيق.
• متطلبات التغيير المؤسسي الناجح.
• مهارات التغلب على مقاومة التغيير.
• مقدمة في مهارات إدارة وبناء فرق العمل.
• خطوات التحسين الرئيسة في المنهجية ( PDCA , JURAN TRIOLOGY , PSM ).
• أسئلة وتمارين وتطبيقات.
الوحدة التدريبية الثالثة:
الأسلوب الشامل لتطبيق منهجية كايزن.
• كيف نطبق منهجية كايزن.
• مفهوم العمليات المستهدفة للتحسين.
• أنواع العمليات المستهدفة للتحسين.
• تحديد أولويات التحسين.
• تشكيل فرق التحسين وتحديد الأدوار.
• تطبيق التحسينات.
• مفاهيم تنظيم بيئة العمل.
• مرتكزات تنظيم بيئة العمل الخمسة ( S5).
• أسئلة وتمارين وتطبيقات.
المستفيدون من الدوره
• رؤساء مجالس الإدارات
• مدراء العموم والمدراء التنفيذيين.
• رؤساء الأقسام ومدراء الإدارات.
• عموم الموظفين والموظفات في القطاعين العام والخاص.
• المهتمين بمجال الابتكارات وتنمية المواهب والتفكير الإبداعي.
• الطلاب والطالبات الباحثين والباحثات عن الإبداع والتميز واستراتيجيات التغيير.
كما يمكن تغيير مكان وتاريخ انعقاد الدوره حسب رغبه المشاركين
للاستفسار يرجي التواصل معنا عبر الهاتف
Mobile: +966 599443756
WhatsApp: +2 01015957991
مع تحيات المركز المتخصص للتدريب والاستشارات
البرنامج المتكامل لإستراتيجية كايزن اليابانية
الرياض : من 19 الى 23 مارس 2017
الدوحة : من 16 الى 20 أبريل 2017
مقدمه
رافق الانفجار التقني والتنافس الاقتصادي والنمو المعرفي، تطور كبير جداً في العمليات الصناعية والإدارية بجميع القطاعات الحكومية والتجارية في جميع أنحاء العالم، مما جعل عمليات التحسين المستمر من أهم شروط بقاء المنظمات وتنويع قدرتها التنافسية.
فقط المؤسسات والشركات التي استخدمت أساليب التحسين المستمر والإبقاء على سياسات مقبولة ومستويات مرتفعة من رضا العملاء استطاعت المنافسة والبقاء في الظروف الاقتصادية الصعبة وأثناء الأزمات المالية المتلاحقة.
ولم تكن التجربة اليابانية في التفوق التقني والاقتصادي لتمر على علماء الإدارة في العالم بدون دراسة وبحث عميقين للتعرف على أسباب التفوق الياباني العالمي في فترة زمنية قصيرة نسبياً. وقد كانت المفاجأة التي جعلت الكثير من الشركات العالمية تهتم بالتجربة اليابانية: كيف أن بعض الشركات اليابانية تبيع منتجات ذات جودة عالية بكمية اقل من مثيلاتها في الدول الغربية وبسعر أرخص، ومع ذلك تحقق أرباح أكبر؟!!
كان الاكتشاف المذهل. فقد استطاعت التجربة اليابانية للتحسين المستمر التي سماها اليابانيون كايزن(KIEZEN) تحقيق أقل مستوى من الهدر في العمليات والموارد والوقت، محققة بذلك نسب مرتفعة من الأرباح والعوائد المالية. من هنا كان الاهتمام بفلسفة الكايزن اليابانية بغرض التعرف عليها والتدريب عليها وتطبيقها في القطاعات المؤسسات والشركات.
أهدف البرنامج:
تتطلب الإدارة الحديثة العمل على رفع كفاءة وفعالية أداء كافة العاملين بالمنظمات الخدمية والصناعية من خلال توظيف أحدث التقنيات والمنهجيات العالمية التي ثبت صحتها وعمق تأثيرها على الأداء لذلك تم تصميم البرنامج لتحقيق فهم واستيعاب منهجية كايزن اليابانية للتحسين المستمر، ويهدف البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمفاهيم والاستراتيجيات المختلفة لهذه المنهجية ليتسنى اكتساب مهارات ومعارف علمية وتطبيقية تؤثر إيجاباً في مستوى الإنتاجية الكلية للأنشطة .
محتوى الدورة:
الوحدة الأولى:
منهجية التحسين المستمــــر اليابانية – كايزن ( KAIZEN ).
• مفهوم منهجية التحسين المستمر.
• أنواع أساليب التحسين.
• مفهوم منهجية الكايزن.
• مظلة منهجية كايزن وأدوارها المتنوعة.
• فوائد تطبيق منهجية كايزن.
• المقومات الأساسية للمنهجية.
• أنواع الفقد طبقاً للمنهجية ( Muda , Mura , MURI ).
• سباعية الهدر في منهجية كايزن ( 7 WASTES ).
• أسئلة واستقصاءات.
الوحدة الثانية:
متطلبات التهيئة لتطبيق منهجية كايزن.
• أدوات التحسين في منهجية كايزن - Control Charts , Pareto Diagram , Fishbone Diagram , Check Sheets
• إدارة التغيير كعنصر نجاح حاسم في التطبيق.
• متطلبات التغيير المؤسسي الناجح.
• مهارات التغلب على مقاومة التغيير.
• مقدمة في مهارات إدارة وبناء فرق العمل.
• خطوات التحسين الرئيسة في المنهجية ( PDCA , JURAN TRIOLOGY , PSM ).
• أسئلة وتمارين وتطبيقات.
الوحدة التدريبية الثالثة:
الأسلوب الشامل لتطبيق منهجية كايزن.
• كيف نطبق منهجية كايزن.
• مفهوم العمليات المستهدفة للتحسين.
• أنواع العمليات المستهدفة للتحسين.
• تحديد أولويات التحسين.
• تشكيل فرق التحسين وتحديد الأدوار.
• تطبيق التحسينات.
• مفاهيم تنظيم بيئة العمل.
• مرتكزات تنظيم بيئة العمل الخمسة ( S5).
• أسئلة وتمارين وتطبيقات.
المستفيدون من الدوره
• رؤساء مجالس الإدارات
• مدراء العموم والمدراء التنفيذيين.
• رؤساء الأقسام ومدراء الإدارات.
• عموم الموظفين والموظفات في القطاعين العام والخاص.
• المهتمين بمجال الابتكارات وتنمية المواهب والتفكير الإبداعي.
• الطلاب والطالبات الباحثين والباحثات عن الإبداع والتميز واستراتيجيات التغيير.
كما يمكن تغيير مكان وتاريخ انعقاد الدوره حسب رغبه المشاركين
للاستفسار يرجي التواصل معنا عبر الهاتف
Mobile: +966 599443756
WhatsApp: +2 01015957991
مع تحيات المركز المتخصص للتدريب والاستشارات